الانسان جسد والجسد اصله وعاء والوعاء انيه مثل الفخار تضع فيها الصلب واليابس والسوائل وكل ما من مخلوق جسدي ك الانسان والحيوان والطير يعني كل مايدب ع الارض في عالمنا هوا ف الحقيقه وعاء مثلاً الانسان وهوا معجزه الله في كونه واكوانه هوا جسد والجسد وعاء ووعاء الانسان يحمل بداخله الصلب واليابس والسوائل ولا تنفذ منه الا بالجرح والقيئ واخراج فضلاته { البراز والبول } ولاننا اوعيه ف السوائل التي بداخلنا ايضا اوعيه
{ مثال }
الدم رغم سيولته الا انه وعاء يحمل هيموبلين وبلازم وصفائح دمويه وكرات دم حمراء وبيضاء وبروتين وسكريات واملاح واحماض واشياء اخر كثيره الي جانب جيناتك الحيوانيه الوراثيه
حتي كرات الدم اوعيه فهيا تحمل صورك في مراحل حياتك صور فوتوغرافيا وصفاتك النفسيه من ناحيه المزاج والطابع الاخلاقي يعني تحمل كل مافيك من هندسه وراثيه والشكل والمزاج
والمعده وعاء والمصارين وعاء والقلب والراس والمخ والاذنين والفم وكل مل مافي الجسد وعاء .
الوعاء اصله كما قلت انيه والانيه تحمل كل الجسديه اي كل ماهوا مخلوق له جسد وكل شيئ مخلوق من طين فهوا انيه اي وعاء تحمل بداخله الاشياء الجسديه وايضاً الغير جسديه حتي العظم وعاء يحمل بداخله الهرمون
{ مثال }
عندما خلق الله الانسان وهوا اعظم مخلوق في الاكوان وفضله علي كل العوالم ف السموات والارض والاكوان الاخري ورغم انه من ماده تافهه وبسيطه وتخرج منها النتانه والجيف والروائح الكريهه ومخلوق ضعيف واتفه من ضعيف
ولكن الله اكرمه وكرمه بروح الله التي دخلت في مساراته واتجهاته وملئت اوعيته الداخليه وصنعت لنفسها مسارات لتسكن فيه فسكنت الجسد فرفعت الانسان فوق رتب الملائكه
فلا يمكن لجسد ان يسكن الروح بل الروح التي تسكن الجسد لانه وعاء واوعيه كذالك ابليس في اول النشأه نشأة ادم كان يدخل في ادم ويصنع نفسه ريح وهواء ويجري داخل مسارات ادم التي تشبه الانابيب وكان ادم وقتها صنم طين وكان ابليس بناريته يتحول ويتجول بداخله كانه روح او هواء او ما اشبه لان ابليس حقيقته ليس لها جسديه ولكنه بخواصه وخصائصه يصنع من نفسه جسد فيتشكل بهيئه ما اراد .
ومن البشر اصناف اردئ وادني مرتبه من الحيوان او الحشرات وهم اهل النفس التي تسعي للشهوات والشهوات متعدده منها شهوه الفرج وشهوه الطعام وشهوه المال وشهوه السلطه والقوه والنفوذ والجمال و.و.و.و.و.............الخ
وهناك منهم اعلي منذله بل قل منااذل من الملائكه سموا بهمتهم فصعدوا الي اعلي علين ووصلوا الي التمكين المكين
هم الساده اصحاب الذوات حقاً اهل العلم بل قل العلوم حاصروا شهواتهم وحبهم للدنيا ف الدنيا من الدنيئ لانها بيت الشر وبها المغريات اما اصحاب الزوات فراو ان الدنيا لاشيئ وان العلم والمعرفه والرقي والترقي من الهيئه البشريه بالعلم والمعرفه
فتري اهل العلم منبوذين مكروهين من اصحاب الجهل كما يكره الفقير الجاهل الغني ويحقد عليه .
{ الناس سواسيه كااسنان المشط }
حقاً ولكن في التوزيع العادل للصحه والجمال والمال كيف؟
اعطاني الله مال ولكن الصحه متوسطه واعطاك صحه حلوه وافقرك اداكي الجمال والفقر فتتهافت عليكي قلوب الرجال والاخري ثريه ولكنها دميمه او متوسطه الجمال اعطاك شهاده عاليه وسلطان مع امراض .... وهكذا الناس سواسيه في توزيع الثره الجسديه عليهم ولكن؟
العلم والمعرفه لايكتال بهم فهم اسمي من هذا وذاك وهم قوم الهمهم الله بعلمه فعلا السنتهم تتفجر خزائن المعرفه الربانيه وكنوز الاسرار الروحيه فهم وعاء الحق الذي فيه حمل عليه او بداخله اسراره ومقتنياته الهامه ف الانسان الواصل السالك المتصل هوا خزينه اسرار الله عز وجل
لذالك واذاً فلسنا سواسيه كاسنان المشط
وانظر الي المثقفين في حديثهم تتخطي كلمات وجمل من افواههم لا تفهمها او تعلم اقرب تفسير لها وذالك لانه ترقي ايضاً ولكن بعلم ينفع ف الدنيا ولا يفيدك ف الاخره.
اما اصحاب الرتب اصحاب الذوات اهل العلوم اللادنيه اذا تحدث اليك بلسان حاله التفت راسك وبرمت كما يبرم الثعبان نفسه فيتوه عقلك وتحتار سريرتك الا اذا كشف لك عن الغاذهم ومعاني كلماته .
ايها الناس لا شك ان الله فضل عليكم الانبياء والرسل
كمافضل عليكم اهل الحكمه الالهيه الذين يتكلمون بموسيقي روحيه تعزف كمنجاتها بقوصٍ من السماء علي كمنجات قلوبهم
فاتقوا الله ويعلمكم الله
سراج الدين الشهابي التيـجــــــــــــــاني الشريف
{ مثال }
عندما خلق الله الانسان وهوا اعظم مخلوق في الاكوان وفضله علي كل العوالم ف السموات والارض والاكوان الاخري ورغم انه من ماده تافهه وبسيطه وتخرج منها النتانه والجيف والروائح الكريهه ومخلوق ضعيف واتفه من ضعيف
ولكن الله اكرمه وكرمه بروح الله التي دخلت في مساراته واتجهاته وملئت اوعيته الداخليه وصنعت لنفسها مسارات لتسكن فيه فسكنت الجسد فرفعت الانسان فوق رتب الملائكه
فلا يمكن لجسد ان يسكن الروح بل الروح التي تسكن الجسد لانه وعاء واوعيه كذالك ابليس في اول النشأه نشأة ادم كان يدخل في ادم ويصنع نفسه ريح وهواء ويجري داخل مسارات ادم التي تشبه الانابيب وكان ادم وقتها صنم طين وكان ابليس بناريته يتحول ويتجول بداخله كانه روح او هواء او ما اشبه لان ابليس حقيقته ليس لها جسديه ولكنه بخواصه وخصائصه يصنع من نفسه جسد فيتشكل بهيئه ما اراد .
ومن البشر اصناف اردئ وادني مرتبه من الحيوان او الحشرات وهم اهل النفس التي تسعي للشهوات والشهوات متعدده منها شهوه الفرج وشهوه الطعام وشهوه المال وشهوه السلطه والقوه والنفوذ والجمال و.و.و.و.و.............الخ
وهناك منهم اعلي منذله بل قل منااذل من الملائكه سموا بهمتهم فصعدوا الي اعلي علين ووصلوا الي التمكين المكين
هم الساده اصحاب الذوات حقاً اهل العلم بل قل العلوم حاصروا شهواتهم وحبهم للدنيا ف الدنيا من الدنيئ لانها بيت الشر وبها المغريات اما اصحاب الزوات فراو ان الدنيا لاشيئ وان العلم والمعرفه والرقي والترقي من الهيئه البشريه بالعلم والمعرفه
فتري اهل العلم منبوذين مكروهين من اصحاب الجهل كما يكره الفقير الجاهل الغني ويحقد عليه .
{ الناس سواسيه كااسنان المشط }
حقاً ولكن في التوزيع العادل للصحه والجمال والمال كيف؟
اعطاني الله مال ولكن الصحه متوسطه واعطاك صحه حلوه وافقرك اداكي الجمال والفقر فتتهافت عليكي قلوب الرجال والاخري ثريه ولكنها دميمه او متوسطه الجمال اعطاك شهاده عاليه وسلطان مع امراض .... وهكذا الناس سواسيه في توزيع الثره الجسديه عليهم ولكن؟
العلم والمعرفه لايكتال بهم فهم اسمي من هذا وذاك وهم قوم الهمهم الله بعلمه فعلا السنتهم تتفجر خزائن المعرفه الربانيه وكنوز الاسرار الروحيه فهم وعاء الحق الذي فيه حمل عليه او بداخله اسراره ومقتنياته الهامه ف الانسان الواصل السالك المتصل هوا خزينه اسرار الله عز وجل
لذالك واذاً فلسنا سواسيه كاسنان المشط
وانظر الي المثقفين في حديثهم تتخطي كلمات وجمل من افواههم لا تفهمها او تعلم اقرب تفسير لها وذالك لانه ترقي ايضاً ولكن بعلم ينفع ف الدنيا ولا يفيدك ف الاخره.
اما اصحاب الرتب اصحاب الذوات اهل العلوم اللادنيه اذا تحدث اليك بلسان حاله التفت راسك وبرمت كما يبرم الثعبان نفسه فيتوه عقلك وتحتار سريرتك الا اذا كشف لك عن الغاذهم ومعاني كلماته .
ايها الناس لا شك ان الله فضل عليكم الانبياء والرسل
كمافضل عليكم اهل الحكمه الالهيه الذين يتكلمون بموسيقي روحيه تعزف كمنجاتها بقوصٍ من السماء علي كمنجات قلوبهم
فاتقوا الله ويعلمكم الله
سراج الدين الشهابي التيـجــــــــــــــاني الشريف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق