مشاركة مميزة

شجره ادم

   ماهيا الشجره التي اكل منها أدم                                           فتسببت في طرده من الجنه ولماذا لم تنجب ح...

الأربعاء، 17 مايو 2017

ارض الصحـــــــــــــابي


يقـــــــــــول الامــــــــــــــام العلامه سيدي محيــــي الدين بن عـــــــــــربي قدس الله سره .
سبك بمنف .. أرض بجوف .. من ضحك ضاحك .. يأيتها الغلام .. وعالم باطنى بالجامع أمام .. فيها باب ليس منه الأياب .. سره بصمته وخيره ببره .. ولله أمره ولله درة .. ساقه نحيفه .. وغضبته عنيفه .. أمه شريفه .. وعزيمته ضعيفه .. أوهنه أمد الأنتظار .. وهو الى الحوائط جار .. قلبه رحيم .. توحده سليم .. رباه حفنه الأشرار .. بأعين الواحد القهار .. ينام على توبه .. وتذيب توبته شمس النهار .. وذنبه بسيط كرائحه الثوم فى مسجد القوم .. بلاؤه شديد وصبره أكيد .. ويساق إلى أمره رغما عنه كأن فى يده الحديد .. أسمه من صفات الرب .. وله كرب من بعد كرب .. ولكنه فى النهاية يجتاز الصعب .. وهذا بهدى من يهدى القلب .. يقول الحق فتعنفوه .. فيصمت ثم تأتوه .. يا أيها الوديع المسالم .. أين الطريق فاليل عاتم .. من بعد زلزال للظلم هادم .. ولايعلم التوقيت الإ الله .. بجسده أمارات وله تكشف الحجاب .. ولا يطلع الى علو .. فبحكمته علم أنه بهما علامات .. ولسانه سيف على الكفار حاد .. وكلماته رقيقه تمس الفؤاد .. الله بصير بالعباد .. ومن أدعى ماليس بحقه حشر مع فرعون وعاد .. آياته يراها المرجفون سحر .. ولا يبالى إلا بباب القبر .. وأصحابه نوابه .. يعرفونه بكتابه .. ليس له مكان ثابت .. دعا الله روحه فأجبت .. وسينضم جسده ونفسه لروحه .. وذاك يوم تلتئم جروحه .. والله يعلى المقام .. ويصحوا الغلام من النيام .. ويرى غده فى الأحلام .. وكل شئ بأمر الله الواحد العلام ))***

                     بسم الله الرحمن الرحيم
 والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله سيدنا محمد صل الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم .. اما بعد.
فعلم الله لاينفذ ولا يتوقف فهوا متجدد بطيبعته القديمه من حال ساكن الي حاله ظاهره متحرك ومتغير لذالك فقد خلق الصعود والهبوط فقال عز وجل عن نفسه يغير ولا يتغير فا الكل متحرك والاصل ثابت .
المتصــــــــــــوفه هم اهل علم ومعرفه فلقد افاض عليهم الحق بعلمه ومعرفته اليهم ،  فكل حرف عندهم له تفسيرات ظاهريه وباطنيه بل من الظاهر تفسيرات وتفسيرات وف الباطن تفسيرات وتفسيرات ، الايات والاحاديث تتفكك بارقام لكي تخرج زبدتها وتفك اسرارها وهناك عدة جداول لهذا غير الجداول المعلومه للعام والخاص والهاجع والناجع والقريب والبعيد ، فهناك جداول اخري يعمل بها في طي الكتمان ، هناك الجدول المعروف بالجدول الكبير  الذي به مثلاً .
ا   ب   ج   د   ي   ك    ل    م      ق    ر     ش      ت     غ
1   2   3   4  10  20  30  40  100 200  300  400 1000
                               الجدول الصغير
                                          طريقه اخري
ا   ب   ج   د   ي   ك     ل     م      ق     ر     ش     ت    غ
1  2    3   4    1   2    3     4      1     2     3       4    1
  نفس الحروف لم تتغير ولكن ععدها تحول اما بالقسم علي 9  وهيا طريقه جفريه معروفه للكل او بتطيير الاصفار .
ولكن هناك جداول اخر لا يعرفها الا اقليه  ما اقصده ان علم الله مجدد لنفسه مغير ويتغير ، فهذه الاجساد التي صورتها حروف يمكن ان افهم بها نطق بعض من اسرار القران او اوفق مابين فهم  او جمع ايات علي شيئ بهذا عن طريق فهم مغزا روحها التي صورتها ارقام  ، كما ان هناك جداول اخر تشير الي اسرار عظام في وتخرج ومنها تتولد اسرار ف العلوم الخاصه والعامه ..
يقول الامام العلامه سيدي محيي الدين بن عربي رضي الله عنه وارضاه . (( سبك بمنف .. أرض بجوف .. من ضحك ضاحك .. يأيتها الغلام ليس كل ما يقال يفهم عن اخره او يقال فهناك قول ماثور يقول  المعني في بطن الشاعر  منف هيا مصر اما سبك فهيا اشاره الي مكان هذا الرجل ، الجوف هوا مكان بعيد وربما يكون البعد زمني موانع تعوق الوصول اليه او مكان تحت الانشاء او خارج الخطه ومتروك لوقت ما او ان التمركز السكاني لايصلح ف الوقت الراهن مثلاً لصعوبة تضاريسه او امدادات المؤن والغذاء وكذالك الماء والدواء ، اذا فهوا مكان لم يعد للسكنه ، من ضحك ضاحك الغلام  يأيتها الغلام انا عارف هوا بيقصد ايه  وهذا اشاره لشخص وكان معاً ولكنه لا يهم القارئ ف القارئ كل يوم تظهر له الخفيات علي السن البسطاء من الباحثين امثالي . 
وعالم باطنى بالجامع أمام العلم الباطني لا يصح التكلم فيه اما رمز ف الجامع امام فليس مقصود به المساجد بل مسجد اخر فيها باب ليس منه الأياب برضه دي اشارات باطنيه لا تخص الحديث الذي نخوض فيه سره بصمته وخيره ببره .. ولله أمره ولله درة .. هيا برضه متخصناش قوي بس فيها تعريف لسيماته صمته اشاره الي انه ملغز اي من يعرف هذا الرجل يحتار فيه ، فكلامه به يدل علي انه لديه اسرار لا ينطق بها وصمته يزيد من حيرة الخلق منه وده يؤكد انه شخصيه هامشيه لكنها معروفه في وسطها
خيره ببره يعني بيوصل الارحام وبار بالغريب والقريب
 ساقه نحيفه ، عادي كتير في مجتمعنا هذا الشكل وربما يكون رياضي كبير لا يهتم بتمرينات الارجل وده كتيرولله امره ودره يؤكد انه لا يحمل في قلبه شيئ لحد ولا ملجئ له الا الله ،  وغضبته عنيفه .. أمه شريفه .. وعزيمته ضعيفه .. أوهنه أمد الأنتظار .. وهو الى الحوائط جار هوا عنيف سريع الغضب ، امه من اهل البيت وربما شرفه من عائلة امه ، ليس له صبر  ، واضح ان عنده نبوئات عن نفسه منذ بدء شبابه ورؤيات  راها وطال الانتظار في تحقيقها وكبر وجري به العمر، وهو الى الحوائط جار .. قلبه رحيم .. توحده سليم .. واضح انه عايش في عزله او سجن او مايشبه هذا
رحيم القلب مثل الطير قلبه رقيق ، توحده سليم دي حاجه متخصناش ، رباه حفنه الأشرار .. هههههههههههههههههه هذا والله رجل من اهل الله فاكثر العذاب ياتي من الاهل  واضح انه مختلف عن السرب اللي اتولد وعاش فيه  ههههههههههه
ربما له اخوه كبار وكانوا قاسين عليه وهذه اشاره لحفنة الاشرار هههههههههههههههههه ، ينام على توبه .. وتذيب توبته شمس النهار .. وذنبه بسيط كرائحه الثوم فى مسجد القوم اخطائه خفيفه ولكنه دائم الاستغفار بشر مثله مثل غيره بلاؤه شديد وصبره أكيد .. ويساق إلى أمره رغما عنه كأن فى يده الحديد طبعاً مش عاوز شرح . أسمه من صفات الرب .. وله كرب من بعد كرب .. ولكنه فى النهاية يجتاز الصعب .. كلمة اسمه من صفات الرب ليس معناها ان اسمه عبد كذا    عبد الله عبد الرحمن عبد الحليم لا في اسمه صفه الاهيه دورو بقي وابحثوا ، اما الكربين فهما امر ما متعلق به ربما امراض وشفي ربما ابتلاء وعفي الحمد لله 
ولكنه فى النهاية يجتاز الصعب .. وهذا بهدى من يهدى القلب .. 
 يقول الحق فتعنفوه .  طبعا واضح  ، طبعاً محدش بيحب يطلع نفسه غلطان ، فيصمت ،  يا أيها الوديع المسالم .. أين الطريق فاليل عاتم .. من بعد زلزال للظلم هادم ،  ولايعلم التوقيت الإ الله .. بجسده أمارات  واضح ان فيه ف جسمه علامات اخري لايجوز لابن عربي زكرها وزالك ليتخفي المرصود عن اعين الراصد وله تكشف الحجاب ، ميخصناش ،  فبحكمته علم أنه بهما علامات .. ولسانه سيف على الكفار حاد .. وكلماته رقيقه تمس الفؤاد .. ،  وأصحابه نوابه  سيق ان قلت ان النواب هيا مرتبه الكوامل من الصوفيه وليس معناه مجلس الشعب والحراميه بتوعه
 يعرفونه بكتابه هؤلاء الخواص اهله وهم يعلمونه كما هوا يعلم نفسه .. ليس له مكان ثابت ، دائم التنقل.. دعا الله روحه فأجبت .. وسينضم جسده ونفسه لروحه ..  الالوان والكلام اشارات لاهل المعني المتصوفه الخواص فقط وذاك يوم تلتئم جروحه يوم الخروج ورفع المعاناه عنه.. والله يعلى المقام .. ويصحوا الغلام من النيام .. ويرى غده فى الأحلام .. وكل شئ بأمر الله الواحد العلام ))*** .
هوا رجل من اكابر اهل الولايه صـــــــــــــوفي والايام ستثبت لكم صدق قولي ، اعتزر عن عدم بسط الشرح اكثر ولكن ف الجروب اي سؤال حجاوب عليه ان كان اجاباتي تفيدكم
تحياتي    وشاركونا علي جروب علوم مابين المهدي وصحابي مصر   .. خالص تحياتي  ....       
                                               سراج الدين الشهـــابي

ليست هناك تعليقات: