مشاركة مميزة

شجره ادم

   ماهيا الشجره التي اكل منها أدم                                           فتسببت في طرده من الجنه ولماذا لم تنجب ح...

الجمعة، 16 سبتمبر 2016

التـصــــــــــــــــوف


                                                             التصــــــــــــــــــــوف
اوله سلوك المحبين لعلم وماحقيقته بعلم ف العلم مخترع من محدثات الدنيا وتمنيات فيها كانت رجاء فبلغت الحقيقه فتولدت من وهم اوهام الي نور نور اليقين فكانت علم وعلوم.
والعلم يحدث اي تقام عليه التحديثات والاحداسات 
اما علم الله فلا احداث ولاتحديث
وكان علم الله لايخرج الا الي محبين تعلقت قلوبهم بالله والرسول واهله والشيخ الذي هوا الوسيله
اثناء زيارتي الاخيره للقاهره تقابلت مع رجل  كان يسالني عن بعض من علوم الخـــــــــــواص فقلت له لابد من شيخ فقال لي ولما الشيخ ولدي القران فقلت له اذاً ارني علم الله الباطني الخاص الذي لا يعرض علي عامه الناس فتلكلك في كلامه فبادرته وقلت له هناك من مسكوا كتاب الله وعكفوا عليه ولم يفهموا منه حرف فقال نعم فسالني عن بعض الاسرار   ولكي اضرب له راسه  ، ليعلم قدراً ولوبسيط عن  خواص الصوفيه من اهل القشور العوام الهائمون في افعل ولا تفعل ، ولكي  يفهم ويعي  فتكلمت معه عن مقام الربوبيه  فاحسست انني اضع فيل في منديل عقله لم يتوعب مااقصه عليه وذالك لان النفس بها عيوب - الانا - المرض - والغرور وتكلمت معه عن ان علم الله الخاص شيئ والعمل شيئ اخر ف القران يتكلم بلغه ظاهره تقول لك افعل ولا تفعل 
هذا حلال افعل ، هذا حرام لا تفعل والمواريث والطهاره والجنابه والغسل والزواج والطلاق ......الخ قضيه افعل ولا تفعل
فقال طب ممكن اكتفي بالقران بدل الشيخ فقلت له لن تصل ف الشيخ ربان سفينه تسير في بحر الله وهوا بحر بلاعقوا 
المهم اردت ان اكشف لكم عن اسرار هيا ليست لعامه الناس بل لمن احب واراد وطابت نفسه من مرضها وعللها .
وهناك بالقران اسرار  عليها ظلال فلا يراها الا من كان قلبه سليم وصالح فعلوم الخواص التي هيا لب التصوف لاتنقل شفهياً لمن هوا دون المستوي فلقد جعل الله له خلق اطلعهم علي اسراره  بل ومن وزاد منه عليهم هم اهله وصحبت رسوله  السابقون السابقون هم الفائزون
يحكي ان شاب ذهب الي شيخ فقال له علمني علم الله الخاص واسمه الاعظم  فقال له لو طلبت منك اي امر تطيعني فقال فسال وستجدني مطيعاً لك ،ففي يوم قال له الشيخ ائتني براس ابيك فذهب الفتي الي بيته فلم يجد اباه الا في غرفه النوم يقضي حاجته من زوجته فجز راسه واخذها الي الشيخ وقال له يامولاي هذه راس ابي اتيتك بها كما طلبت مني  
فقال الشيخ له لقد كان كلاماً هزلياً ولم اقصد مافعلته {  هزار يعني  } فقال له المريد ولكن كلامك عندي سواء هزل او جد نافذ الامر فقال الشيخ له حسناً انظر الي راس والدك هذه وكانت المفاجئه انها راس احد العبيد بالمنزل يفعل الفحشاء مع امه 
    { الاولياء يرون ويطلعون علي الخفايا والتاريخ ذكر مثل ذالك في عده مواضع }
فلقد كان الشيخ يعلم بان العبد يخون ابوه بامر من امه اللعوب 
هكذا يكون سلوك الواصل لكي يكون موصول ثم متصل.
ولقد قال سيدي الحلاج رضي الله عنه وارضاه
البراني ماوصل اليها ، يعني والعياذو بالله ابن الحرام ليس له في حقيقه علم الله اصحاب البذره المظلمه . 
والثاني وصل وانقطع ، اي انه ليس له نور فيكثر ويزداد فخرج
والثالث ضل في مفاذه ، اي انه دخل والباب اغلق عليه وتاه عن  فاتحه الباب الذي لانرجوا الخروج منه .
وهؤلاء الذين بلغوا مراتب الرجال .
فالرجوله مرتبه عظيمه من مراتب التصوف وهيا مرتبه الاسياد الذين وصلت هممهم فوق عنان السموات.
قال قطب زمانه العارف بالله سيدي محيي الدين بن عربي قدس الله سره نزلت مصر فلم اجد بها الا رجيل يناهز السبعين من عمره ..
وكلمه رجيل هيا تصغير لرجل مصغر فعندما نزل ابن عربي مصر لم يكن التصوف قد بلغ ذروه مصر كما هوا الحال الان  ،فقال رايت رجيل يناهز ال 70عام  ، ارئيتم.

واذا نظرت بعين فاحصه الي ائمه العصور النورانيون الذين منهم استلهمت البشريه واحبت الدين وسنن اهل البيت فلقد كانوا متصوفين وابدء بالبحث منذ عصر الصحابه وحتي زمن الامام المهدي الذي هوا نفسه من اهل التصوف وعترته
التصوف علم وعلوم ومعرفه ومقامات 
ففي التصوف ممكن ان تلهمك المقامات بعلوم مثل الطب الروحي والذي يستخرج سره من ايات وسور قرانيه
او علم ما من علوم الكيمياء فياتيك سره في ليله ما بسر في سوره او حديث او الهام روحي رباني ولونظرنا في كتب المؤلفين الروحانيين لرئينا اغلبهم متصوفه بل واعظم واكبر اصحاب هذا الفن من المتصوفه امثال الامام احمد بن علي البوني رضي الله عنه وارضاه الذي ينظر اليه العوام المتخلفين علي انه رجل دجال مشعوذ واذا قرات له وتعمقت في كلامه تراه يخاطبك بعده السن مفرد لسان فيكلمك ف الجفر وهوا عارف به ويكلمك ف التسخير وهوا استاذ فيه ويكلمك في كل الالوان الجميله للعلوم الروحانيه بجميع طبقاتها .
ويكلمك ايضاً من داخل الكتب الروحانيه بالعلم الروحي علوم المتصوفه {  حقيقي رجل بارع   } رضي الله عنه وارضاه
ولكن الناس ك الدجال تنظر للامور بعين واحده وبعقليه الاصنام المتحجره ، وكما تعلمك مقامات التصوف  علوم ف كذالك توصلك وتصلك بالمعرفه والمعرفه علم الله الخاص الذي قضي بان لايطلع عليه الا نخبه قد اختارها الله ورسوله وهم من نطفه نظيفه
فاسر الله اليهم بعلمه الخاص ومعرفته
ملحوظه
اذا نظرت ف الدين الاسلامي والاديان كلها تراها افعل ولا تفعل كما قلنا مسبقا فتري الاسلام مثلاً ظاهره لاتاكل كذا بل كذا لاتفعل كذا بل كذا فكل هذا هيا امور تنجيك من غضب الله فان شربت خمراً عاقبك الله علي ذالك وان تبت غفر لك  وان كنت في حاله جماع مع زوجتك ولم تطهر عوقبت وان تطهرت وندمت غفر لك
هذا هوا الدين وفقهه  {  افعل ولا تفعل  } 
طيب باطنه مثلاً يقول في سوره مريم وزكريا اذ نادي ربه نداء خفيا؟
وتلقي ادم من ربه كلمات فتاب عليه    ؟
انا عرضنا الامانه ع السموات والارض  ؟
وعلم ادم الاسماء كلها  ؟
الي جانب ايات كثيره وكثيفه من القران تؤكد ان العاكفون علي الدين من اهل الظاهر لايعلمون اسرار الله التي وضعها في اياته واحاديثه القدسيه
مثل كنت كنزاً مخفياً فاردت ان اعرف فبي عرفوني
وهذه الايه دليل قاطع علي ان لله رجال هم اهل خاصته اطلعهم علي كنزه الخاص به فنهلوا منه فرضي عنهم  وايضاً ارضاهم
                         بسم الله الرحمن الرحيم
(24) قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28)    (الجن) 
التصوف بحر علوم الله منه تخرج درر الله وخفايا اسراره  من رجال غاصوا في بحر الله فمكنهم من اسراره الخاصه واطلعهم علي الخفايا لان قلوبهم لم تشتهي الدنيا  بل نفرت منها ومن طغيانها وغباء اصحابها أهل المصلحه

يقول شيخ الاسلام والعارف بالله سيدي ابراهيم انياس الكولخي  رضي الله عنه وارضاه ونعتا به اللهم امين والملقب بصاحب الفيضه وموطنه السنغال في احدي تسجيلاته التي قمت بعمل فيديوا لها ورفعها باليوتيوب  ،   يقول
وان من مريدنا من يذهبون الي زوجاتهم بالاذن والاكراه 
اي انهم في حال فصل الشهوه عن اجسادهم وهيا مراتب الاكابر من الاولياء 
ايها الساده ان التصوف حال المحبين مع الله فلا يكون للعارف السالك الواصل المتصل همه وهوا مع الدنيا .
المتصوفه هم كنز الله الخفي الذي نام لقرون ك السيف في غمده ولكن هيهات هيهات فان لله احوال وحاله الان هوا كشف الخبايا ولكن لايزال هناك جبال ومدن بل وقارات علمه الخفي في قلوب الواصلين من اهل الذوق الرفيع المتصوفه
وليس كل متصوف متصل فهناك من هوا يعبد الله علي حرف ومنهم من يعبده ف الشده ومنهم المحب والمحبين ومنهم السالكين ولكن باب عبورهم مغلق من شيخ غير كفئ رجل من العوام ليس له نور
ففاقد الشئ لا يعطيه
المتصوفه هم رجال عبروا بارواحهم فوق المجال ونفذوا الي مافوق السموات فهم ساده واهل الله واسياد المخلوقات جميعها ليسوا اهل مصلحه  والدنيا لهم لا تسوي شئ فلا في قلوبهم الا الله ولقد قال صاحب الطبقات الكبري سيدي عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه وارضاه .
ان الاولياء اجتازو بحراً وقف بساحله الانبياء .
اي ان الاولياء هم الساده اهل العلي اناس ليسوا بانبياء ولا ملائكه ولكنهم سموا فوق كل هذا وذاك .
ولذالك قالوا الوصلون في الله سبحانه 
لولا امرنا ان نقول لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله لقلنا
                         لا الله الا الله
                                            تحياتي اليكم
                                   سراج الدين الشهابي الشريف
                                 التيـجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني